“كل الطرق تؤدي إلى روما” وهو ما يعني أنك لابد يومًا أن تزور روما، ولكن هناك بعض الأمور التى عليك تجنبها عند التوجه الى روما

1- لا ترمي النقود في كل نافورة تقابلها
يظن البعض أن كل نافورات العاصمة الإيطالية روما من الممكن إلقاء العملات النقدية فيها لتجلب الحظ السعيد، وهو أمر مثير للضحك من قبل السكان. وذلك لأن النافورة الوحيدة التي تجلب الحظ عند رمي النقود فيها هي “نافورة تريفي”.

2- لا تستقل النقل العام بتذاكر فردية
إذا كنت ستعتمد على وسائل النقل العام بشكل مكثف خلال تواجدك في روما، فمن الأفضل لك أن تشتري التذاكر المجمعة (3 أيام – 7 أيام – 30 يوم) ومن خلالها تستطيع أن تستقل المترو والحافلات والترام كيفما تشاء.
والتذكرة المجمعة أو كما تسمى (BTI) التي تصلح لـ3 أيام تكون تكلفة شراؤها 11 يورو، وهناك تذكرة الـ7 أيام وسعرها نحو 16 يورو، أما التذكرة الشهرية فسعرها يبلغ قرابة 30 يورو، إلا أن هذه الأسعار قد أعلنت السلطات أنها قيد المراجعة وزيادتها.

3- لا تضع جميع أموالك في مكان واحد
عند التجول يجب عليك توزيع أموالك بين جيوب ملابسك، وذلك لأن النشالين في روما محترفين، وأكثر الأشياء التي تكون عرضة للسرقة هي الهواتف المحمولة ومشغلات الـMP3، وإذا كنت تحمل حقيبة ظهر فلا تضع أوراقك الثبوتية وجواز سفرك في جيوبها الخارجية، ويجب أن تطمئن من وقت لآخر على متعلقاتك حتى لا تتحول رحلتك إلى مأساة.

4- النافورات ليست لغسل القدمين
من المعروف أن الأجواء في روما حارة جدًا في فصل الصيف، ومن الطبيعي أنك ستتمنى لو تضع قدميك في أقرب نافورة من النافورات المنتشرة بالشوارع، ولكن هذا ممنوع منعًا باتًا حتى ولو لثوان، وإذا فعلت ذلك ستجد أهل المدينة ينظرون باحتقار.

5- تجنب الوقوع في فخ القوائم السياحية
عند التفكير في الحصول على وجبة غذاء أثناء التجول في روما، يقع الكثيرين في فخ القوائم السياحية التي تكون باهظة الثمن، ولتفاديها يمكن الذهاب إلى أي سوبر ماركت أو الأسواق المفتوحة التي يباع فيها الأطعمة الخفيفة والفواكه الظازجة.

6- إحذر من خط حافلات رقم 64
حاول دائمًا ألا تتجاوب مع محاولات البعض لتشتيت انتباهك عن أغراضك الشخصية، خاصة وأنت في داخل حافلة أو مترو الأنفاق، فالنشالين ينتشرون في وسائل النقل ولا يستطيع التفريق بينهم وبين الركاب العاديين سوى الخبراء، ومن أكثر خطوط النقل العام في روما التي ينتشر فيها النشالين هو خط 64 لذا احذر إذا اضطررت لاستقلاله.

 

7- لا تترك قمامتك في الشارع
إذا كنت تسير في شارع ما ولم تجد فيه سلة لرمي القمامة، فلا تلقي بالقمامة التي معك على أرض الشارع بل ضعها في جيبك أو استخدم كيس بلاستيكي إلى أن تجد سلة قمامة. وهذا لأن الرومان يستاءون جدًا ويتساءلون هل السياح يفعلون هكذا في أوطانهم.

8- لا تقبل الزهور أو الألعاب من الغرباء
في روما ستجد من يحاول أن يعطيك بعض الزهور أو الألعاب الصغيرة والأساور أو حتى الصور المقدسة، وسوف تقدم لك الأشياء في بادئ الأمر على أنها هدية أو وسيلة للترحيب بك في روما، وبعد ذلك يبدأ الشخص الذي أعطاك إيها في طلب المال وإن حاولت إعادة الشيء له مرة أخرى ستجد الكثير من المتاعب، لذا كل ما عليك أن ترفض أي شيئ وبشدة وواصل السير نحو وجهتك، وحاول كذلك أن تتعلم بعض الكلمات الإيطالية للتجاوب سريعا بالرفض مع هؤلاء الأشخاص.

RelatedPost