لكل مهنة أسرارها.. ولكن ماذا عن أسرار الطائرات؟.. تلك التي لا يود طاقم الطائرة والمضيفات البوح بها للمسافرين.. هل بالفعل يخفون عنك شيئا؟.. الإجابة نعم!
إليكم فيما يلي مجموعة من أسرار الطيران التي كشفت عنها صحيفة “تليجراف” البريطانية:
1- المقاعد الاقتصادية هي الأكثر أمنا
كشف بعض العاملين فى شركات الطيران أن المقاعد الاقتصادية والتى عادة ما تكون فى وسط أو الجزء الخلفى من الطائرة أكثر أماناً من المقاعد الأمامية “مقاعد الدرجة الأولى”، بل من المتوقع ان نسبة حدوث الوفاة للركاب الذين يجلسون فى المقاعد الأمامية أكثر بكثير في حالة حدوث صدام أو تحطم.
2- ماسك الأكسجين
كشف طيار يدعى باتريك سميث، أن الماسك يحتوى على 10 دقائق فقط من الأكسجين لكل شخص، وصرحت شركات أخرى أنه يتراوح ما بين 12 إلى 15 دقيقة.
3- الهبوط الاضطراري
يظن البعض أن الهبوط الاضطراري لا يحدث إلا في الحالات القصوى بل ونادرة الحدوث، ولكن لشركات الطيران رأي آخر، فالهبوط الاضطراري حدث وبكثرة من عام 2013 ولاسباب مختلفة تتعلق بالطائرة أو لأسباب أخرى.
4- الطيارون ينعسون فى مركبة الطائرة
الطيارون لا يجلسون كل هذه الساعات أثناء الرحلة مستيقظين، وخاصة اذا كانت رحلات طويلة، حيث صرحت وكالة سلامة الطيران الأوروبية والمعروفة اختصار باسم اياسا (EASA) أن نصف الطيارين ينعسون فى مختلف رحلات الطيران حول العالم.
5- الحقيبة الضائعة يتم بيعها
الحقائب الضائعة يتم تخزينها فى المطار لمدة 90 يوماً، وبعدها يتم التخلص منها عن طريق إعطائها للجمعيات الخيرية أو حتى بيعها فى بعض المحلات المتخصصة فى شراء الحقائب الضائعة بل وبيع محتوياتها أيضاً.
6- سترة النجاة ليست متوفرة طوال الوقت
يقول جورج هوبيكا، أحد خبراء الطيران أن السترة من الممكن ضياعها أو حتى عدم تواجدها وذلك لأن بعض الركاب يأخذونها هدية.
ويحذر جورج من حدوث ذلك خاصة أنه يعرض حياة ركاب آخرين للخطر.
7- الطائرات يضربها البرق
نظن أن الطيار يحاول تفادي البرق قدر الإمكان، ولكن خبراء الطيران يقولون إن التعرض لإحدى ضربات البرق يحدث أكثر مما تتخيل، فيمكن أن يتعرض الطيار من 3-4 ضربات برق كل 3 سنوات، ولكن لا تقلق فالطائرة جسمها مكون من طبقة عازلة، فلا تدخل ضربات البرق إلى الداخل أو تؤثر على الطائرة.
8- الجلوس فى المكان المحبب لك
أخبرت المضيفات الصحيفة أن أي شخص يمكنه الجلوس فى المقاعد الأمامية أو المقعد الذي يختاره خاصة إذا لم تكن الطائرة مزدحمة، بل ويسمح للعرسان والحوامل وحتى إذا قمت بإخبارهم بلطف بالسماح لك في الجلوس بالمقعد الذي تريده ودون دفع أي مقابل مادي.
يمكنك ايضا معرفة طرق حجز ارخص تذاكر طيران 
9- المطارات تخدع فى مدة الرحلة
كشفت شركة Airtran Airways لمجلة Reader’s Digest عام 2013 أن معظم المطارات إن لم يكن كلها تقوم بخداعك فى المدة التي تستغرقها الطائرة للوصول أي إذا كانت رحلتك تستغرق ساعة ونصف يسجلها المطار ساعتين.
10- باب الطائرة يستحيل فتحه بعض إقلاعها
بعكس ما يحدث فى الأفلام لا يمكن بأي حال من الأحوال فتح باب الطائرة بعد الإقلاع خاصة أن ضغط الهواء يكون قويا جدا، لا تستطيع حتى شاحنة ضخمة جذب باب الطائرة عند تحليقها فى الجو.