يبحث المسافرون غالباً عن الدول التي يمكن لجواز سفرهم التوجه إليها بدون عناء الحصول على تأشيرة “فيزا”.

ومن بين صور التعاون بين الدول الاتفاق على “إعفاء” متبادل من الحصول على تأشيرة الدخول، وتقاس قوة كل “جواز سفر” بمدى قدرته على دخول أكبر عدد من دول العالم بدون “فيزا”.

وبحسب آخر تصنيف لموقع passportindex جاء جواز السفر الجزائري في المركز 79 عالمياً حيث يسمح بدخول 48 دولة بدون تأشيرة “فيزا”.

وتنقسم هذه الدول الـ 48 إلى قسمين الأول الدول التي يُسمح بدخولها للجزائريين دون تأشيرة، والثانية ما يكتفى فيه بالحصول على التأشيرة عند الوصول.

الدول التي لا تحتاج تأشيرة لزيارتها من الجزائريين (17 دولة)

بنين – الدومنيكان – الإكوادور – غينيا “تأشيرتها 3 شهور” – هاييتي – هونج كونج – إندونيسيا – ماليزيا – مالي – موريتانيا – مالطا – ميكرونيسيا – المغرب “تأشيرتها 3 شهور” – فلسطين – السنغال – سانت فينسنت والجرينادين – تونس “تأشيرتها 3 شهور”.

دول تحصل على تأشيرتها عند الوصول (31 دولة)

بوليفيا – جيبوتي – غانا – غينيا بيساو – إيران – الأردن “بدون مدة محددة” – كامبوديا – كاب فيردي – جزر القمر – كازاخستان – لبنان – كينيا – ماكاو – مدغشقر “تأشيرتها 3 شهور” – المالديف – موريشيوس – موزمبيق – نيبال – نيكاراجوا – بالاو – رواندا – ساموا – سيشيل “تصريح زائر” – طاجكيستان – تنزانيا – تيمور الشرقية – توجو – توفالو – أوغندا – اليمن – زيمبابوي.

وأعلنت قطر سبتمبر الماضي عن إلغاء التأشيرة على الجزائريين ولكن وفق شروط معينة وهي أن يكون الراغب في الحصول على تأشيرة الدخول عند الوصول من حاملي تصريح الإقامة أو التأشيرة السايرة للمملكة المتحدة، أو أمريكا أو كندا أو أستراليا أو نيوزيلندا أو بلدان اتفاقية الشنجن أو دول مجلس التعاون الخليجي.