اقتحمت أبوظبي عالم الفن المعماري والتاريخي بافتتاح متحف “اللوفر” أبوظبي والذي يعد تحفة فنية ضمت مختلف النماذج لأعمال فنية على مر التاريخ.

ويحاكي المتحف “اللوفر” فى باريس، وأشرف على تصميمه المهندس المعماري الفرنسي جان نوفل، وتم افتتاحه في 8 من نوفمبر 2017 فيما فتح أبوابه للزوار في 11 من نوفمبر.

ما هو الفارق بين متحف لوفر أبوظبي ومتحف لوفر باريس؟

يحتوى متحف اللوفر أبوظبي على مجموعات رائعة من الأعمال والتحف واللوحات من أكثر من 13 متحفاً ومعهداً فنياً فى باريس.

هدف المتحف

يهدف متحف اللوفر فى باريس إلى جمع أكبر عدد من الأعمال الفنية على مر التاريخ ولأشهر الفنانين والرسامين، أما “لوفر” أبوظبي فيقدم “نظرة جديدة للإنسانية ” “see humanity in a new light” وتم توصيل هذه الرسالة للزوار من خلال نظرة شاملة وعامة لكل أعمال الفنانين من العالم أجمع بداية من الأعمال التى تم تنفيذها ما قبل التاريخ وحتى الأعمال المعاصرة وكلها موجودة تحت سقف واحد.

البناية الأساسية للمتحف

تم تشييد متحف اللوفر على أعظم القصور الملكية الفرنسية ولكن متحف أبوظبي هو تمثيل لنجاح الفن والهندسة الحديثة حيث تغطي القبة البالغ قطرها 180 مترا معظم أجزاء المتحف، وتتألّف قبة المتحف من 85 قسما، يبلغ وزن القسم الواحد قرابة 50 طنا وتغطيها أشكال هندسية عديدة (7850 في المجموع) بأحجام مختلفة.

وتدخل أشعة الشمس من خلالها عبر فتحات تذكر بانسياب النور من بين الأوراق المسننة لسعف أشجار النخيل، وترتفع القبة التي يبلغ وزنها الإجمالي 7500 طن على أربعة أعمدة تفصل بينها مسافة تُقدر بـ 110 أمتار، وتتوارى داخل ثنايا المتحف، بما يمنح شعورا وكأنها معلقة.

المجموعات الفنية المعاصرة

هذا المتحف يضم بين جناحيه أكثر الاعمال المعاصرة شهرة ولأعظم الفنانين مثل Ali Weiwei و Jenny Holzer بعكس متحف اللوفر لا يضم بين أروقته هذا الفن المعاصر.

المجموعات الفنية التاريخية

أما عن الاعمال الفنية التاريخية والقديمة، فمتحف اللوفر فى أبوظبي يضم أقدم الاعمال وأبهرها من اكثر من 13 متحف فرنسي وستغطى أروقته بأعمال من فنانين مثل Giovanni Bellini’s Madonna and Child, Gustave Caillebotte’s Game of Bezique and Kitagawa Utamaro’s Young Mother Playing a Samisen وغيرها

مركز للدراسة

سيضم المتحف مركزاً خاصاً للفنانين والمبدعين في فرصة للتعرف على المتحف واللوحات الفنية به. بل وإتاحة دراسة هذه اللوحات والتحف الفنية.

متحف الأطفال

الأطفال عادة ما يشعرون بالملل عند زيارة المتاحف، ولذا تم تصميم متحف خاص للأطفال ما بين سن 6-12 عام والذي يضم العدديد من اللوحات والأشغال الملونة وأيضا مجموعة من أعمال بول كلي والذي استوحى لوحاته وألوانه من لوحات الاطفال ورسوماتهم.

سعر التذكرة:

سعر تذكرة الدخول لـ “لوفر” أبوظبي 60 درهما بشكل عام، و30 درهما لمن هم بين عمر 13 عاما و22 عاما، فيما تكون مجانية لمن هم دون 13 عاما.

لمحة سريعة عن المتحف:

تصل مساحة المتحف الى 24 ألف متر مربع تقريباً في جزيرة السعديات،وذلك بتكلفة تُقّدر ما بين 83 و 108 مليون يورو. والهدف الأساسى من المتحف أن يكون حلقة وصل بين الفن الشرقي والفن الغربي.

صُمم المتحف على شكل مدينة مصغرة تشبه أرخبيلا في البحر وتضم في المجموع 55 مبنى أبيض استوحي من تصاميم المنازل المنخفضة في الهندسة العربية التقليدية.

تصل المساحة الإجمالية الداخلية للمتحف إلى 8600 متر مربع، تتضمن قاعات العرض والمعارض ومتحف الأطفال، بينما تصل مساحة قاعات العرض إلى 6400 متر مربع، وستحتوي على حوالى 600 تحفة فنية، فضلا عن 300 عمل فني مُعار من مؤسسات ثقافية فرنسية.

وتبلغ المساحة الإجمالية المخصصة لإقامة المعارض الموقتة قرابة 2000 متر مربع، بينما تم تخصيص 200 متر مربع لمتحف الأطفال.

RelatedPost